recent
أخبار ساخنة

أهم المكملات الغذائية الضرورية للاعبي كمال الأجسام وهل تسبب أضرار؟

ما هي المكملات الغذائية ؟

لاشك ان مصادرالغذاء الطبيعية هي الأفضل للحصول علي متطلبات الجسم من العناصر المغذية مثل: الفيتامينات والمعادن، ومع ذلك قد يجد البعض وخاصة الرياضيون صعوبة في الحصول علي نظام غذائي متوازن ولذالك يأتي دور المكملات الغذائية وهي مواد يتم إضافتها بكميات معينة بجانب المواد الغذائية في النظام الغذائي للحصول على العناصر الغذائية المطلوبة  والتي يحتاجها الجسم لعملية البناء أو لتقليل خطر حدوث مشاكل صحيةٍ مثل هشاشة العظام أو التهاب المفاصل، حيث انها تحتوي على فيتامينات أو معادن أو ألياف أو أحماضٍ أمينية مهمة لنمو للجسم والتمتع بصحة جيدة.

فوائد المكملات الغذائية للاعبي كمال الأجسام :

في عالم كمال الأجسام البروتين وحده لا يكفي لدعم وبناء العضلات، وتعد هذه المسألة من اهم الأمور التي يظل يبحث عنها الرياضيون والمبتدئون في هذا المجال ايضاً، لذالك سنستعرض لكم أهم المكملات الغذائية التي ستساعد بشكل ملحوظ علي نمو العضلات بالشكل الذي تريده.

مكمل الأمينو أسيد

الصوة البسيطة من البروتين وتؤدي هذه الأحماض دوراً كبيراً ورئيسياً في زيادة قدرة الجسم في التخلص من الدهون المتراكمة على عضلات الجسم وزيادة معدل عمليات الحرق كما أنها تدعم الأداء الرياضي أثناء التمرين، ومن أهميته  تجنب الإرهاق العضلي وتقليل إمكانية حدوث إصابات عضلية نتيجة نَفاد مخزون الجليكوجين بها.

مكمل البروتين

أهم المكملات الغذائية والجميع يعلم أن البروتينات هي العامل الأساسي لتأمين الحجم وقوة وغذاء عضلات عن طريق زيادة الألياف المكونة العضلات، ولذلك الحصول على جرعات كبيرة وسريعة الامتصاص من البروتن وتوفير الدهون والكربوهيدرات الأساسية  لعضلاتك، ويجب الحصول عليه من مصارد خارجية مكملة لدور الطعام الطبيعي كمشروبات البروتين أوعن طريق "البروتين بار".

مكمل الكرياتيين

للحصول على كتلة عضلية كبيرة دون وجود نسبة كبيرة من الدهون، عليك بالحصول على هذا المكمل الغذائي، حيث يعمل هذا الكرياتين على إمداد الخلايا العضلية بمادة الكرياتين الطبيعية اللازمة لزيادة حجم الكتلة العضلية، بالأضافة الي انه يزيد من قوة تحملك اثناء التمرين، ولكن أحترس قد يسبب زيادته عن المعدل الطبيعي حدوث مشاكل صحية مثل الفشل الكلوي لذلك عليك أن تتناول من 5 إلى 10 غم في اليوم واحرص علي شرب الماء بأعتدال.

مكمل الجلوتامين

يقوم الجلوتامين بتحفيز هرمونات النمو للعضلات وتنميتها وتناسقها من خلال تنظيم الجليكوجين داخل الجسم، كذلك يقوي المناعة، يساعد هذا المكمل على تنظيم عملية الأيض، حيث ان عمليات الأيض في الجسم تعتبر من أهم العمليات، ويجب أن تكون الجرعات مقسمة على ثلاث مرات يومياً.

مكمل المالتي فيتامين

 يعد المالتي فيتامين من أهم المكملات الغذائية التي لابد أن يحصل عليها الفرد سواء كان يمارس رياضة كمال الأجسام ام لا، حيث تحتوي هذه المكملات على العديد من الفوائد مثل  سرعة الاستشفاء العضلي وكذلك تحسين الدورة الدموية وإنتاج هرمون التستوستيرون الهام في الجسم، بالأضافة الي انها تحمي من الإصابات الناتجة عن رفع أوزان ثقيلة، لذلك ينصح بتناولها دائماً بجرعات مناسبة لكل شخص.

مكمل الأوميغا 3

يعرف أيضاً بزيت السمك وله العديد من الفوائد الهامة اثناء ممارسة رياضة كمال الاجسام ومنها: تعمل علي تسريع الأستشفاء العضلي وتقلل من ألام العضلأت المفاصل بشكل كبير ،بالأضافة الي قدرتها علي حرق الدهون "قد يبدو ذلك غير بديهي لكنها في الحقيقة ترتبط بزيادة عملية التمثيل الغذائي".

أضرار المكملات الغذائية :

قد يتعحب البعض عندما أقول ان المكملات الغذائية ليس لها أضرار بالنسبة للأنسان السليم طالما يتناول الجرعات المحددة دون الافراط في استخدامها او تقليل شرب المياه، ولكن الافراط في تناول هذه المكملات قد يسبب :
  • يعرض انزيمات الكبد للضرر، حيث يتم أفرازها بكميات كبيرة وبالتالي حدوث خلل.
  • الفشل الكلوي في حالة عدم شرب كميات طبيعية من المياه.
google-playkhamsatmostaqltradent